روايته عن اسماعيل بن عبد الملك بن ابي الصغير


تفسير

رقم الحديث : 52

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثنا الْكُدَيْمِيُّ الْخُرَيْثِيُّ ، ثنا عَاصِمُ بْنُ رَجَاءٍ ، حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا ، وَإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَهُ فَقَدْ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ " هُوَ عِنْدِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ أَبُو جَعْفَرٍ الطَّالْقَانِيُّ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ ، مَتْرُوكٌ رَوَى عَنْهُ مُقَاتِلٌ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ نَحْوَ حَدِيثِ الْعَشَرَةِ . وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، لا يُدْرَى : أَهُوَ الْمَكِّيُّ ؟ أَوِ الْبَصْرِيُّ ؟ أَوِ الْعَبْدِيُّ ؟ وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ هُوَ : الْمَكِّيَّ مَوْلَى بَنِي مَخْزُومٍ ، الَّذِي يَرْوِي عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَعَطَاءٍ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيِّ أَبِو عُتْبَةَ ، رِوَايَتُهُ عَنِ الشَّامِيِّينَ ، وَأَمَّا مَا رَوَى عَنِ الْحِجَازِيِّينَ ، وَأَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَفِيهِ نَظَرٌ وَآدَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ تَابِعِيٌّ عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، مِنْ بَنِي شَيْبَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ رَوَى عَنْهُ : الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

ضعيف الحديث

دَاوُدُ بْنُ جَمِيلٍ

ضعيف الحديث

عَاصِمُ بْنُ رَجَاءٍ

مقبول

الْكُدَيْمِيُّ الْخُرَيْثِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث