واما لقاحه


تفسير

رقم الحديث : 85

ثنا هَارُونُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُوسَى بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعُ لَقَائِحَ تَكُونُ بِذِي الْجَدْرِ ، وَلَقَائِحُ تَكُونُ بِالْجَمَّاءِ ، وَكَانَ كُرْزُ بْنُ جَابِرٍ أَغَارَ عَلَيْهَا مِنَ الْجَمَّاءِ ، وَكُنَّ يَوْمَئِذٍ ثَلاثُ لَقَائِحَ مَعَ سَرْحِ الْمَدِينَةِ : لِقْحَةٌ مِنَ اللَّقَائِحِ الَّتِي بِذِي الْجَدْرِ تُدْعَى مُهْرَةُ ، وَلِقْحَةٌ تُدْعَى الشَّقْرَاءُ ، وَلِقْحَةٌ تُدْعَى الزَّبَّاءُ ، وَكَانَتْ مُهْرَةُ أَرْسَلَ بِهَا سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ مِنْ نَعَمِ بَنِي عَقِيلٍ ، وَكَانَتْ غَزِيرَةٌ ، وَكَانَتِ الشَّقْرَاءُ ، وَالزَّبَّاءُ ابْتَاعَهُمَا بِسُوقِ النَّبَطِ مِنَ الْمَدِينَةِ مِنْ بَنِي عَامِرٍ ، وَكُنَّ يُحْتَلَبْنَ ، وَيُسْرَحُ إِلَيْهِ بِأَلْبَانِهَا كُلَّ لَيْلَةٍ ، فَيَشْرَبُهُ أَهْلُهُ وَأَضْيَافُهُ ، فَلَمَّا كَانَتِ اللِّقَاحُ بِذِي الْجَدْرِ الَّتِي أَغَارَ عَلَيْهَا الْعُرَنِيُّونَ ، سَبْعَ لِقَاحٍ فِيهَا غُلامٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُقَالُ لَهُ : يَسَارٌ ، الَّذِي أَصَابَهُ فِي بَنِي عَبْدِ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، فَأَعْتَقَهُ ، وَهُوَ نُوبِيٌّ ، فَقَتَلُوهُ يَوْمَئِذٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُوسَى بْنِ جُبَيْرٍ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

هَارُونُ بْنُ مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث