مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 567

وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بُشَيْرٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَرَجَ عَاصِبًا رَأْسَهُ حَتَّى جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَكَانَ أَوَّلُ مَا تَكَلَّمَ بِهِ أَنْ صَلَّى عَلَى أَصْحَابِ أُحُدٍ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ خَيَّرَهُ اللَّهُ بَيْنَ الدُّنْيَا وَبَيْنَ مَا عِنْدَهُ ، فَاخْتَارَ مَا عِنْدَ رَبِّهِ ، فَفَهِمَهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَعَرَفَ أَنَّهُ يُرِيدُ نَفْسَهُ ، فَبَكَى ، وَقَالَ : نَحْنُ نَفْدِيكَ بِأَنْفُسِنَا وَأَمْوَالِنَا وَأَبْنَائِنَا ، ثُمَّ قَالَ : انْظُرُوا هَذِهِ الأَبْوَابَ الشَّاخِصَةَ أَوِ الشَّارِعَةَ ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا فَسُدُّوهَا إِلا بَابَ أَبِي بَكْرٍ ، فَإِنِّي لا أَعْلَمُ أَحَدًا كَانَ أَفْضَلُ عِنْدِي يَدًا فِي الصُّحْبَةِ مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَيُّوبَ بْنِ بُشَيْرٍ

له رؤية

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.