مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 627

حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، ثنا مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بَابِنُوسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ : " سَمِعَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقُولُ : وَارَأْسَاهُ ، فَقَالَ : أَنَا الَّذِي أَشْتَكِي رَأْسِي ، وَذَاكَ حِينَ أَخْبَرَهُ جِبْرِيلُ أَنَّهُ مَقْبُوضٌ ، فَلَبِثَهُ أَيَّامًا حَتَّى جِيءَ بِهِ مِنْ بَيْتِ مَيْمُونَةَ ، فَحَلَّ بَيْنَ أَرْبَعَةٍ ، فَقَالَ : يَا عَائِشَةُ ، أَرْسِلِي إِلَى النِّسْوَةِ ، فَلَمَّا جِئْنَ ، قَالَ : لا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَخْتَلِفَ بَيْنَكُنَّ ، فَأْذَنَنَّ لِي فَأَكُونَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ ، قُلْنَ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَرَأَيْنَاهُ يَوْمًا يَحْمَرُّ وَجْهُهُ وَيَعْرَقُ جَبِينُهُ ، وَلَمْ أَكُنْ رَأَيْتُ قَطُّ مَيِّتًا قَبْلَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَقْعِدِينِي ، فَأَسْنَدْتُهُ إِلَيَّ وَوَضَعْتُ يَدِي عَلَيْهِ ، فَقَلَبَ رَأْسُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَنْهُ ، وَوَقَعَتْ مِنْ فِيهِ نُطْفَةٌ بَارِدَةٌ عَلَى صَدْرِي ، أَوْ قَالَتْ : عَلَى تَرْقُوَتِي فَسَقَطَ عَلَى الْفِرَاشِ ، فَسَجَّيْنَاهُ بِثَوْبٍ ، وَجَاءَ عُمَرُ ، فَاسْتَأْذَنَ ، وَمَعَهُ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، فَأَذِنْتُ لَهُمَا وَمَدَدْتُ الْحِجَابَ ، فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقُلْتُ : غُشِيَ عَلَيْهِ مُنْذُ سَاعَةٍ ، فَكَشَفَ عَنْ وَجْهِهِ ، وَقَالَ : وَاغَشْيَاهُ مَا أَشَدُّ غَشْيَ رَسُولِ اللَّهِ ، ثُمَّ غَطَّاهُ وَلَمْ يَتَكَلَّمِ الْمُغِيرَةُ ، فَلَمَّا أَنْ بَلَغَ عَلَى عَتَبَةِ الْبَابِ ، قَالَ : مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عُمَرُ ، قَالَ عُمَرُ : كَذَبْتَ ، مَا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ ، وَلا يَمُوتُ حَتَّى يُؤْمَرَ بِقِتَالِ الْمُنَافِقِينَ ، بَلْ أَنْتَ امْرُؤٌ تَحُوسُكَ الْفِتْنَةُ ، وَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : مَا لِرَسُولِ اللَّهِ ؟ قُلْتُ : غُشِيَ عَلَيْهِ مُنْذُ سَاعَةٍ ، فَكَشَفَ عَنْ وَجْهِهِ وَوَضَعَ فَمَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى صُدْغَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَانَبِيَّاهُ ، وَاخَلِيلاهُ ، وَاصَفِيَّاهُ ، صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ سورة الزمر آية 30 ، وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ سورة الأنبياء آية 34 ، كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ سورة العنكبوت آية 57 ، وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ سورة آل عمران آية 144 ، قَالَ عُمَرُ : أَفِي كِتَابِ اللَّهِ هَذَا ، يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، ثُمَّ قَالَ عُمَرُ : هَذَا صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ فِي الْغَارِ وَثَانِيَ اثْنَيْنِ ، فَبَايِعُوهُ ، فَحِينَئِذٍ بَايَعُوهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ بَابِنُوسَ

مقبول

أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ

ثقة

مَرْحُومُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة