مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 631

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " خَرَجَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فِي شَكَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّاسِ ، فَقَالُوا : كَيْفَ رَسُولُ اللَّهِ ، أَبَا الْحَسَنِ ؟ ، فَقَالَ : أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللَّهِ بَارِئًا ، فَأَخَذَ الْعَبَّاسُ بِيَدِهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا عَلِيُّ ، أَنْتَ وَاللَّهِ عَبْدَ الْعَصَا بَعْدَ ثَلاثٍ ، قَدْ وَاللَّهِ عَرَفْتُ الْمَوْتَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا كُنْتُ أَعْرِفُهُ فِي وُجُوهِ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَانْطَلِقْ بِنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ، فَإِنْ كَانَ الأَمْرُ فِينَا أَعْلَمَنَا ، وَإِنْ كَانَ فِي غَيْرِنَا سَأَلْنَاهُ أَنْ يُوصِيَ النَّاسَ بِنَا ، فَقَالَ عَلِيٌّ : وَاللَّهِ لا أَفْعَلُ ، وَاللَّهِ لَئِنْ مَنَعْنَاهُ لا يُؤْتِينَاهُ النَّاسُ بَعْدَهُ " ، وَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ ارْتَفَعَ الضُّحَى مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس