عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء


تفسير

رقم الحديث : 360

نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، نا عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَجَلِيُّ ، عَنْ طَلْحَةَ الأَيَامِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِي عَمَلا يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : " لَئِنْ أَقْصَرْتُ فِي الْخُطْبَةِ لَقَدْ أَعْرَضْتُ الْمَسْأَلَةَ ، أَعْتِقِ النَّسَمَةَ ، وَفُكَّ الرَّقَبَةَ " ، قَالَ : أَلَيسَتَا وَاحِدًا ؟ ، قَالَ : " لا ، عِتْقُ النَّسَمَةِ أَنْ تَفَرَّدَ بِعِتْقِهَا ، وَفُكُّ الرَّقَبَةِ أَنْ تُعِينَ فِي ثَمَنِهَا ، وَالْمِنْحَةُ الْوَكُوفُ ، وَالْعَطْفُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ الظَّالِمِ ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ فَأَطْعِمِ الْجَائِعَ ، وَاسْقِ الظَّمْآنَ ، وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ ، وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ ، فَإِنْ لَمْ تُطِقْ ذَلِكَ فَكُفَّ لِسَانَكَ إِلا مِنْ خَيْرٍ " . حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَجَلِيِّ بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ

ثقة

طَلْحَةَ الأَيَامِيِّ

ثقة

عِيسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَجَلِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَجَلِيِّ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

ابْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

ثقة