قصة الشورى


تفسير

رقم الحديث : 1365

قَالَ هِشَامٌ : حَدَّثَنِي أَبُو مِخْنَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي فَرْوَةُ بْنُ لُقَيْطٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : قَالَ هِشَامٌ : حَدَّثَنِي أَبُو مِخْنَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي فَرْوَةُ بْنُ لُقَيْطٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : " لَمَّا أَصَابَ الْوَلِيدُ حَاجَتَهُ مِنْ أَرْمِينِيَةَ ، فِي الْغَزْوَةِ الَّتِي ذَكَرْتُهَا فِي سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ مِنْ تَأْرِيخِهِ ، وَدَخَلَ الْمَوْصِلَ ، فَنَزَلَ الْحَدِيثَةَ ، أَتَاهُ كِتَابٌ مِنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، كَتَبَ إِلَيَّ يُخْبِرُنِي : أَنَّ الرُّومَ قَدْ أَجْلَبَتْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بِجُمُوعٍ عَظِيمَةٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُ أَنْ يَمُدَّهُمْ إِخْوَانُهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، فَإِذَا أَتَاكَ كِتَابِي هَذَا ، فَابْعَثْ رَجُلا مِمَّنْ تَرْضَى نَجْدَتَهُ وَبَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ وَإِسْلامَهُ ، فِي ثَمَانِيَةِ آلافٍ أَوْ تِسْعَةِ آلافٍ أَوْ عَشَرَةِ آلافٍ إِلَيْهِمْ ، مِنَ الْمَكَانِ الَّذِي يَأْتِيكَ فِيهِ رَسُولِي ، وَالسَّلامُ . فَقَامَ الْوَلِيدُ فِي النَّاسِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْلَى الْمُسْلِمِينَ فِي هَذَا الْوَجْهِ بَلاءً حَسَنًا ، رَدَّ عَلَيْهِمْ بِلادَهُمُ الَّتِي كَفَرَتْ ، وَفَتَحَ بِلادًا لَمْ تَكُنِ افْتُتِحَتْ ، وَرَدَّهُمْ سَالِمِينَ غَانِمِينَ مَأْجُورِينَ ، فَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، وَقَدْ كَتَبَ إِلَيَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ يَأْمُرُنِي ، أَنْ أَنْدِبَ مِنْكُمْ مَا بَيْنَ الْعَشَرَةِ الآلافِ إِلَى الثَّمَانِيَةِ الآلافِ ، تَمُدُّونَ إِخْوَانَكُمْ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، فَإِنَّهُمْ قَدْ جَاشَتْ عَلَيْهِمُ الرُّومُ ، وَفِي ذَلِكَ الأَجْرُ الْعَظِيمُ ، وَالْفَضْلُ الْمُبِينُ ، فَانْتَدِبُوا رَحِمَكُمُ اللَّهُ مَعَ سَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ الْبَاهِلِيِّ . قَالَ : فَانْتَدَبَ النَّاسُ ، فَلَمْ يَمْضِ ثَالِثَةٌ ، حَتَّى خَرَجَ ثَمَانِيَةُ آلافِ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، فَمَضَوْا حَتَّى دَخَلُوا مَعَ أَهْلِ الشَّامِ إِلَى أَرْضِ الرُّومِ ، وَعَلَى جُنْدِ أَهْلِ الشَّامِ حَبِيبُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ خَالِدٍ الْفِهْرِيُّ ، وَعَلَى جُنْدِ أَهْلِ الْكُوفَةِ سَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ الْبَاهِلِيُّ ، فَشَنُّوا الْغَارَاتِ عَلَى أَرْضِ الرُّومِ ، فَأَصَابَ النَّاسُ مَا شَاءُوا مِنْ سَبْيٍ ، وَمَلَئُوا أَيْدِيَهُمْ مِنَ الْمَغْنَمِ ، وَافْتَتَحُوا بِهَا حُصُونًا كَثِيرَةً . وَزَعَمَ الْوَاقِدِيُّ : أَنَّ الَّذِي أَمَدَّ حَبِيبَ بْنَ مَسْلَمَةَ بِسَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ ، كَانَ سَعِيدَ بْنَ الْعَاصِ ، وَقَالَ : كَانَ سَبَبُ ذَلِكَ ، أَنَّ عُثْمَانَ كَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ يَأْمُرُهُ أَنْ يُغْزِيَ حَبِيبَ بْنَ مَسْلَمَةَ فِي أَهْلِ الشَّامِ أَرْمِينِيَةَ ، فَوَجَّهَهُ إِلَيْهَا ، فَبَلَغَ حَبِيبًا ، أَنَّ الْمُورِيَانَ الرُّومِيَّ قَدْ تَوَجَّهَ نَحْوَهُ فِي ثَمَانِينَ أَلْفًا مِنَ الرُّومِ وَالتُّرْكِ ، فَكَتَبَ بِذَلِكَ حَبِيبٌ إِلَى مُعَاوِيَةَ ، فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ بِهِ إِلَى عُثْمَانَ ، فَكَتَبَ عُثْمَانُ إِلَى سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، يَأْمُرُهُ بِإِمْدَادِ حَبِيبِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، فَأَمَدَّهُ بِسَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ فِي سِتَّةِ آلافٍ ، وَكَانَ حَبِيبٌ صَاحِبَ كَيْدٍ ، فَأَجْمَعَ عَلَى أَنْ يُبَيِّتَ الْمُورِيَانَ ، فَسَمِعَتْهُ امْرَأَتُهُ أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتُ يَزِيدَ الْكَلْبِيَّةُ ، يَذْكُرُ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ لَهُ : فَأَيْنَ مَوْعِدُكَ ؟ قَالَ : سُرَادِقُ الْمُورِيَانِ أَوِ الْجَنَّةُ . ثُمَّ بَيَّتَهُمْ فَقَتَلَ مَنْ أَشْرَفَ لَهُ ، وَأَتَى السُّرَادِقَ فَوَجَدَ امْرَأَتَهُ قَدْ سَبَقَتْ ، وَكَانَتْ أَوَّلَ امْرَأَةٍ مِنَ الْعَرَبِ ضُرِبَ عَلَيْهَا سُرَادِقٌ ، وَمَاتَ عَنْهَا حَبِيبٌ ، فَخَلَفَ عَلَيْهَا الضَّحَّاكُ بْنُ قَيْسٍ الْفِهْرِيُّ ، فَهِيَ أُمُّ وَلَدِهِ ، وَاخْتُلِفَ فِيمَنْ حَجَّ بِالنَّاسِ فِي هَذِهِ السَّنَةِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : حَجَّ بِالنَّاسِ فِي هَذِهِ السَّنَةِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ بِأَمْرِ عُثْمَانَ . كَذَلِكَ قَالَ أَبُو مَعْشَرٍ وَالْوَاقِدِيُّ ، وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ حَجَّ فِي هَذِهِ السَّنَةِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ . وَأَمَّا الاخْتِلافُ فِي الْفُتُوحِ ، الَّتِي نَسَبَهَا بَعْضُ النَّاسِ إِلَى أَنَّهَا كَانَتْ فِي عَهْدِ عُمَرَ ، وَبَعْضُهُمْ إِلَى أَنَّهَا كَانَتْ فِي إِمَارَةِ عُثْمَانَ ، فَقَدْ ذَكَرْتُ قَبْلُ فِيمَا مَضَى مِنْ كِتَابِنَا هَذَا ، ذِكْرُ اخْتِلافِ الْمُخْتَلِفِينَ ، فِي تَأْرِيخِ كُلِّ فَتْحٍ كَانَ مِنْ ذَلِكَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي