في المسح على الخفين


تفسير

رقم الحديث : 7

وَسألت أبي ، وَ زرعة عَن حديث رَوَاهُ ابْنُ فُضَيْل ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَن الشعبي ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ المغيرة بْن شُعْبَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي المسح عَلَى الخفين . وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَن الشعبي ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ المغيرة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ زائدة بْن قدامة ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عبيدة ، سَمِعَ المغيرة بْن شُعْبَةَ . وَقَالَ غيره : عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَن المغيرة بْن شُعْبَةَ . وَرَوَاهُ عَبْثَر ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَن الشعبي ، وسعد بْن عبيدة ، عَن المغيرة بلا عروة . قَالَ أَبِي : وَلَيْسَ لأَبِي سُفْيَان معنى . قَالَ أَبِي : وَرَوَاهُ هشيم ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، وَأَبِي سُفْيَان ، سمعا المغيرة بْن شُعْبَةَ . قُلْتُ لأَبِي زُرْعَةَ : فأيُّهَما الصحيح عندك ؟ قَالَ : أَنَا إِلَى حَدِيث الشعبي بلا عروة ، أميلُ إِذَا كَانَ للشعبي أصلٌ فِي المسح .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةَ بْنِ المغيرة بْن شُعْبَةَ

ثقة

الشعبي

ثقة

حُصَيْنٍ

ثقة متقن

ابْنُ فُضَيْل

صدوق عارف رمي بالتشيع

زرعة

إمام حافظ ثقة مشهور

أبي ، وَ

أحد الحفاظ