الجزء الثاني


تفسير

رقم الحديث : 151

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبٍ الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا تَمِيمُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْقَتْلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُكَفِّرُ الذُّنُوبَ كُلَّهَا " , أَوْ قَالَ : " يُكَفِّرُ كُلَّ شَيْءٍ إِلا الأَمَانَةَ " , قَالَ : " يُؤْتَى بِصَاحِبِ الأَمَانَةِ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَدِّ أَمَانَتَكَ ، فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، وَقَدْ ذَهَبَتِ الدُّنْيَا , فَيَقُولُ : اذْهَبُوا بِهِ إِلَى الْهَاوِيَةِ ، فَيُذْهَبُ بِهِ إِلَيْهَا ، فَيَهْوِي فِيهَا حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى قَعْرِهَا ، فَيَجِدُهَا كَهَيْئَتِهَا ، فَيَأْخُذُهَا ، فَيَحْمِلُهَا عَلَى عَاتِقِهِ ، ثُمَّ يَصْعَدُ بِهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ ، حَتَّى إِذَا رَأَى أَنَّهُ قَدْ خَرَجَ بِهَا زَلَّتْ فَهَوَتْ ، وَهُوَ فِي أَثَرِهَا أَبَدَ الآبِدِينَ , والأَمَانَةُ فِي الصَّلاةِ ، وَالأَمَانَةُ فِي الصَّوْمِ ، وَالأَمَانَةُ فِي الْوُضُوءِ ، وَالأَمَانَةُ فِي الْحَدِيثِ ، وَأَشَدُّ ذَلِكَ الْوَدَائِعُ " ، قَالَ : فَلَقِيتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، فَقُلْتُ : أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُ أَخُوكَ عَبْدُ اللَّهِ ؟ ، فَقَالَ : صَدَقَ " ، قَالَ شَرِيكٌ : وَحَدَّثَنِي عَيَّاشٌ الْعَامِرِيُّ ، عَنْ زَاذَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرِ الأَمَانَةَ فِي الصَّلاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ الْكِنْدِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ الْكِنْدِيِّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

إِسْحَاقُ

ثقة مأمون

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

تَمِيمُ بْنُ الْمُنْتَصِرِ

ثقة ضابط

زَاذَانَ

ثقة

عَيَّاشٌ الْعَامِرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبٍ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة حافظ