عبد الرحمن بن ابي بكر مر بدمشق في اول الاسلام او في اخر الجاهلية فمرت عليه امراة لم ي...


تفسير

رقم الحديث : 526

ثنا ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ " أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ مَرَّ بِدِمَشْقَ فِي أَوَّلِ الإِسْلامِ أَوْ فِي آخِرِ الْجَاهِلِيَّةِ ، فَمَرَّتْ عَلَيْهِ امْرَأَةٌ لَمْ يَرَ أَجْمَلَ مِنْهَا فَعَثَرَتْ أَوْ تَعَاثَرَتْ ، فَقَالَتْ : يَا لَيْلَى . فَقَالَ : وَمَنْ لَيْلَى ؟ قَالَتِ : ابْنَةُ الْجُودِيِّ ، قَالَ : وَلَيْلَى أَحْسَنُ مِنْكِ ؟ قَالَتْ عَجُوزٌ مَعَهَا : فَتُحِبُّ أَنْ أُرِيكَهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا ، وَقَالَ فِيهَا شِعْرًا : تَذَكَّرْتُ لَيْلَى وَالسَّمَاوَةُ دُونَهَا وَمَا لابْنَةِ الْجُودِيِّ لَيْلَى وَمَالِيَا وَأَنَّى تَعَاطَى قَلْبُهُ حَارِثِيَّةً تُدَمِّنُ بُصْرَى أَوْ تَحِلُّ الْجَوَابِيَا وَأَنَّى تُلاقِيهَا بَلَى وَلَعَلَّها إِنِ النَّاسَ حَجُّوا قَابِلا أَنْ تُوَافِيَا قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَكَتَبَ إِلَى عَامَلِ دِمَشْقَ : إِنْ فَتْحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ دِمَشْقَ فَأَسْلِمُوا ابْنَةَ الْجُودِيِّ إِلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، فَأَسْلَمُوهَا إِلَيْهِ ، فَقَدِمَ بِهَا وَآثَرَهَا عَلَى نِسَائِهِ ، فَشَكَوْنَهُ إِلَى عَائِشَةَ ، فَلامَتْهُ فِيهَا ، وَقَالَتْ : أَتَاوِيَّةٌ جِئْتَ بِهَا تُؤْثِرُهَا عَلَى نِسَائِكَ ؟ فَقَالَ : إِنِّي وَاللَّهِ لَكَأَنِّي أَرْشِفُ بِأَنْيَابِهَا حَبَّ الرُّمَّانِ ، قَالَ : فَعُمِلَ بِهَا شَيْءٌ حَتَّى سَقَطَتْ أَسْنَانُهَا سِنًّا سِنًّا . قَالَ : فَتَرَكَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ . قَالَتْ : فَكُنْتُ أُعَاتِبُهُ لَهَا كَمَا كُنْتُ أُعَاتِبُهُ فِيهَا . فَقَالَ : لَيْسَ عِنْدِي شَيْءٌ . قُلْتُ لَهُ : امْرَأَةٌ شَرِيفَةٌ خَلِّ سَبِيلَهَا ، فَخَلَّى سَبِيلَهَا وَرَدَّهَا إِلَى أَهْلِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

إِسْحَاقُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث