باب من يؤم الناس ومن احق بذلك


تفسير

رقم الحديث : 77

قَالَ زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي الْقُرْآنِ سَوَاءً فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ، فَإِنْ كَانُوا فِي السُّنَّةِ سَوَاءً ، فَأَكْبَرُهُمْ سِنًّا " . وَقَالَ زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَا يُصَلَّى خَلْفَ الْحَرُورِيَّةِ وَلَا خَلْفَ الْمُرْجِئَةِ وَلَا الْقَدَرِيَّةِ ، وَلَا مَنْ نَصَبَ حَرْبًا لِآلِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : وَكَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَكْرَهُ الصَّلَاةَ خَلْفَ الْمَكْفُوفِ وَالْأَعْرَابِ ، قَالَ : وَكَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُرَخِّصُ فِي الصَّلَاةِ خَلْفَ الْمَمْلُوكِ وَوَلَدِ الزِّنَا إِذَا كَانَ عَفِيفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة