باب الاكل من لحوم الاضاحي


تفسير

رقم الحديث : 305

عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِي أَنْ نَدَّخِرَهَا فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، وَنَهَى أَنْ نَنْبِذَ فِي الدُّبَا وَالنَّقِيرِ ، وَالْمُزَفَّتِ وَالْحَنْتَمِ ، وَنَهَانَا عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ ، قَالَ : فَلَمَّا كَانَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ ، قَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِي أَنْ تَدَّخِرُوهَا فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، وَذَلِكَ لِفَاقَةِ الْمُسْلِمِينَ لِتَوَاسَوْا بَيْنَكُمْ ، فَقَدْ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَكُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا ، وَنَهَيْتُكُمْ أَنْ تَنْبِذُوا فِي الدُّبَا وَالنَّقِيرِ وَالْمُزَفَّتِ وَالْحَنْتَمِ فَإِنَّ الْأنَا لَا يُحِلُّ شَيْئًا ، وَلَا يُحَرِّمُهُ ، وَلَكِنْ إِيَّايَ وَكُلَّ مُسْكِرٍ ، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ وَذَلِكَ أَنَّ الْمُشْرِكِينَ كَانُوا يَأْتُونَهَا فَيَعْكُفُونَ عِنْدَهَا ، وَيَنْحَرُونَ عِنْدَهَا ، وَيَقُولُونَ هَجْرًا مِنَ الْقَوْلِ ، فَلَا تَفْعَلُوا كَفِعْلِهِمْ ، وَلَا بَأْسَ بِإِتْيَانِهَا ، فَإِنَّ فِي إِتْيَانِهَا عِظَةٌ مَا لَمْ تَقُولُوا هَجْرًا " . قَالَ أَبُو خَالِدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَسَّرَ لَنَا زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الدُّبَا : الْقَرْعُ ، وَالنَّقِيرَ : هُوَ نَقِيرُ النَّخْلِ ، وَالْمُزَفَّتَ : الْمُقَيَّرُ ، وَالْحَنْتَمَ : الْبَرَانِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت