باب الطلاق البائن


تفسير

رقم الحديث : 477

سَأَلْتُ زَيْدًا بْنُ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : يَوْمَ أَتَزَوَّجُ فُلَانَةً فَهِيَ طَالِقٌ ، قَالَ : أَكْرَهُهُ وَلَيْسَ بِحَرَامٍ ، وَسَأَلْتُهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ طَلَاقِ الْمُكْرَهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، أَنَّهُ قَالَ : " ثَلَاثٌ خَطَأُهُنَّ ، وَعَمْدُهُنَّ ، وَهَزْلُهُنَّ ، وَجَدُّهُنَّ سَوَاءٌ : الطَّلَاقُ ، وَالْعِتَاقُ ، وَالنِّكَاحُ " ، وَسَأَلْتُهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ الطَّلَاقِ بِالْفَارِسِيَّةِ وَالْقِبْطِيَّةِ ، قَالَ : الطَّلَاقُ بِكُلِّ لِسَانٍ ، وَسَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُطَلِّقُ فِي نَفْسِهِ ، وَلَا يَتَكَلَّمُ بِلِسَانِهِ ، قَالَ : لَا تُطَلَّقُ ، وَسَأَلْتُهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ : الرَّجُلِ إِنْ قَالَ لِامْرَأَتِهِ : أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، أَوْ قَالَ لِعَبْدِهِ : أَنْتَ حُرٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : لَا تُطَلَّقُ امْرَأَتُهُ ، وَلَا يُعْتَقُ عَبْدُهُ ، قَالَ : وَسَأَلْتُهُ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ الرَّجُلِ قَالَ لِامْرَأَتِهِ : أَنْتِ طَالِقٌ وَطَالِقٌ ، وَطَالِقٌ ، قَالَ : إِنْ كَانَ دَخَلَ بِهَا فَثَلَاثٌ ، وَإِنْ لَمْ يَدْخُلْ بِهَا فَوَاحِدَةٌ ، وَإِنْ قَالَ : أَنْتِ طَالِقٌ ثَلَاثًا ، فَهِيَ ثَلَاثُ تَطْلِيقَاتٍ دَخَلَ بِهَا أَمْ لَمْ يَدْخُلْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ ، عَنْ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة