باب الجد


تفسير

رقم الحديث : 572

عَنْ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، " أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ " فِي أُخْتٍ لِأَبٍ وَأُمٍّ ، وَأُخْتٍ لِأَبٍ ، وَجَدٍّ ، لِلْأُخْتِ مِنَ الْأَبِ وَالْأُمِّ النِّصْفُ ، وَلِلْأُخْتِ مِنَ الْأَبِ السُّدْسُ تَكْمِلَةُ الثُّلُثَيْنِ وَمَا بَقِيَ فَلِلْجَدِّ ، وَكَانَ يَقُولُ فِي أُمٍّ وَامْرَأَةٍ ، وَأَخَوَاتٍ ، وَإِخْوَةٍ ، وَجَدٍّ لِلْمَرْأَةِ الرُّبْعُ ، وَلِلْأُمِّ السُّدْسُ ، وَيَجْعَلُ مَا بَقِيَ بَيْنَ الْأَخَوَاتِ وَالْإِخْوَةِ وَالْجَدِّ لِلذَّكَرِ مِثْلَ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ، وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ أَخٍ إِلَّا أَنْ يَكُوَنَ سُدْسُ جَمِيعِ الْمَالِ خَيْرًا لَهُ فَيُعْطِيهِ سُدْسَ جَمِيعِ الْمَالِ ، وَكَانَ لَا يُوَرِّثُ ابْنَ أَخٍ مَعَ جَدٍّ ، وَلَا أَخًا لِأُمِّ جَدٍّ ، وَكَانَ يَقُولُ : فِي أُمٍّ وَزَوْجٍ وَأُخْتٍ وَجَدٍّ لِلزَّوْجِ النِّصْفُ ثَلَاثَةٌ ، وَلِلْأُخْتِ ثَلَاثَةٌ ، وَلِلْأُمِّ الثُّلْثُ سَهْمَانِ ، وَلِلْجَدِّ السُّدْسُ ، فَصَارَتْ تِسْعَةٍ وَكَذَلِكَ كَانَ يُعِيلُ الْفَرَائِضَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي