باب فضل العلماء


تفسير

رقم الحديث : 596

عَنِ عَنِ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَنَّهُ كَتَبَ فِي صَدَقَتِهِ : هَذَا مَا أَوْصَى بِهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَضَى بِهِ فِي مَالِهِ : " إِنِّي تَصَدَّقْتُ بِيَنْبُعَ ، وَوَادِي الْقُرَى ، وَالْأُذُيْنَةَ ، وَرَاعَةَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَوَجْهِهِ أبَتْغَي بِهَا مَرْضَاتَ اللَّهِ يُنْفَقُ مِنْهَا فِي كُلِّ نَفَقَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَوَجْهِهِ فِي الْحَرْبِ وَالسِّلْمِ وَالْجُنُودِ وَذَوِي الرَّحِمِ ، وَالْقَرِيبِ وَالْبَعِيدِ ، لَا تُبَاعُ ، وَلَا تُوهَبُ ، وَلَا تُوَرَّثُ حَيًّا أَنَا أَوْ مَيِّتًا أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ ، لَا أَبْتَغِي إِلَّا اللَّهَ تَعَالَى ، فَإِنْ يَقْبَلْهَا وَهُوَ يَرِثُهَا وَهُوَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ، فَذَلِكَ الَّذِي قَضَيْتُ فِيهَا فِيمَا بَيْنِي ، وَبَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الْغَدُ مُنْذُ قَدِمْتُ مَسْكَنَ وَاجِبَةِ بَتْلَةَ حَيًّا أَنَا أَوْ مَيِّتًا لَيُولِجَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِذَلِكَ الْجَنَّةَ ، وَيَصْرِفَنِي عَنِ النَّارِ ، وَيَصْرِفَ النَّارَ عَنْ وَجْهِي يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ، وَقَضَيْتُ أَنْ رَبَاحًا وَأَبَا نَيْزَرَ وَجُبَيْرًا إِنْ حَدَثَ بِي حَدَثٌ مُحَرَّرُونَ لِوَجْهِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَا سَبِيلَ عَلَيْهِمْ ، وَقَضَيْتُ أَنَّ ذَلِكَ إِلَّا الْأَكْبَرَ فَالْأَكْبَرَ مِنْ وَلَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْمَرْضِيِّينَ ، هَدْيُهُمْ وَأَمَانَتُهُمْ وَصَلَاحُهُمْ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " . قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ إِسْحَاق رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : هَذَا آخِرُ الْأَبْوَابِ فِي الْفِقْهِ مِنْ أَصْلِ الْقَاضِي أَبِي الْقَسَمِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّخَعِيِّ وَثَلَاثَةُ أَبْوَابٍ فِيهَا أَحَادِيثُ حِسَانٌ فِي كُلِّ فَنٍّ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَكْتُبَ هَذِهِ الْأَلْفَاظَ تَلِي كِتَابَ الْفِقْهِ إِذَا كَانَتْ فِيهِ وَمِنْ أَصْلِهِ ثُمَّ أَعُودُ إِلَى بَابِ الْحَدِيثِ فَأَكْتُبُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي