باب المحرم يجامع او يقبل


تفسير

رقم الحديث : 286

عَنْ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : " إِذَا وَاقَعَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهُمَا مُحْرِمَانِ تَفَرَّقَا حَتَّى يَقْضِيَا نُسُكَهُمَا ، وَعَلَيْهِمَا الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ ، فَلَا يَنْتَهِيَانِ إِلَى ذَلِكَ الْمَكَانِ الَّذِي أَصَابَا فِيهِ الْحَدَثَ إِلَّا وَهُمَا مُحْرِمَانِ ، فَإِذَا انْتَهَيَا إِلَيْهِ تَفَرَّقَا حَتَّى يَقْضِيَا نُسُكَهُمَا وَيَنْحَرُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا هَدْيًا " . وَقَالَ زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَنْ قَضَى الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا إِلَّا الطَّوَافَ ، ثُمَّ وَاقَعَ أَهْلَهُ فَسَدَ حَجُّهُ ، وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ ، وَعَلَيْهِ بَدَنَةٌ لِمَا أَفْسَدَ مِنْ حَجَّتِهِ ، وَقَالَ زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْمُحْرِمِ يُقَبِّلُ امْرَأَتَهُ : إِنَّ عَلَيْهِ هَدْيًا شَاةً فَإِنْ أَمْنَى فَعَلَيْهِ مِثْلُ ذَلِكَ وَحَجَّتُهُ تَامَّةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي