باب الديات


تفسير

رقم الحديث : 514

عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : " فِي النَّفْسِ الدِّيَةُ أَرْبَاعٌ ، رُبْعٌ جِذَاعٌ وَرُبْعٌ حِقَاقٌ ، وَرُبْعٌ بَنَاتُ لَبُونٍ ، وَرُبْعٌ بَنَاتُ مَخَاضٍ ، وَفِي اللِّسَانِ إِذَا اسْتُؤْصِلَ مِثْلُ الدِّيَةِ أَرْبَاعًا وَفِي الْأَنْفِ إِذَا اسْتُؤْصِلَ أَوْ قُطِعَ مَارِنُهُ الدِّيَةُ أَرْبَاعًا ، رُبْعٌ جِذَاعٌ وَرُبْعٌ حِقَاقٌ ، وَرُبْعٌ بَنَاتُ لَبُونٍ ، وَرُبْعٌ بَنَاتُ مَخَاضٍ ، وَفِي الذَّكَرِ إِذَا اسْتُؤْصِلَ الدِّيَةُ أَرْبَاعًا ، وَفِي الْحَشَفَةِ الدِّيَةُ أَرْبَاعًا وَفِي الْعَيْنِ نِصْفَا الدِّيَةِ ، وَفِي الْأُذُنِ نِصْفُ الدِّيَةِ ، وَفِي الْيَدِ نِصْفُ الدِّيَةِ ، وَفِي الرِّجْلِ نِصْفُ الدِّيَةِ ، وَفِي إِحْدَى الِاثْنَيْنِ نِصْفُ الدِّيَةِ ، وَفِي إِحْدَى الشَّفَتَيْنِ نِصْفُ الدِّيَةِ ، وَفِي الْمَأْمُومَةِ ثُلُثُ الدِّيَةِ ، وَفِي الْجَائِفَةِ ثُلُثُ الدِّيَةِ ، وَفِي المَنْقَلَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْهَاشِمَةِ عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ وَفِي الْمَوْضَحَةِ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأَسْنَانِ فِي كُلِّ سِنٍّ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ وَفِي الْأَصَابِعِ فِي كُلِّ إِصْبَعٍ عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ ، كُلُّ ذَلِكَ عَلَى الْعَاقِلَةِ ، وَمَا كَانَ دُونَ السِّنِّ فِي الْمَوْضَحَةِ فَلَا تَعْقِلُهُ الْعَاقِلَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي