الا سائل يعطى الا داع يجاب الا سقيم يستشفي الا مذنب يستغفر فيغفر له


تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ الْفَقِيهُ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : ثنا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَ حَدِيثٍ قَبْلَهُ : لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ ، وَأَخَّرْتُ الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ الأَوَّلِ ، فَإِنَّهُ إِذَا مَضَى ثُلُثُ اللَّيْلِ هَبَطَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَلَمْ يَزَلْ هُنَاكَ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ، فَيَقُولُ : " أَلا سَائِلٌ يُعْطَى ، أَلا دَاعٍ يُجَابُ ، أَلا سَقِيمٌ يَسْتَشْفِي ، أَلا مُذْنِبٌ يَسْتَغْفِرُ فَيُغْفَرَ لَهُ " ، حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الرِّجَالِ ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ يُوسُفَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ بَزِيعٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدُونٍ : نَقَلْتُ هَذَا الْحَدِيثَ ، مِنْ خَطِّ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، يَقُولُ : " لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ ، وَلأَخَّرْتُ الْعِشَاءَ الآخِرَةَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ الأَوَّلِ ، فَإِنَّهُ إِذَا مَضَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ هَبَطَ اللَّهُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا ، فَلَمْ يَزَلْ هُنَاكَ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ، فَيَقُولُ الْقَائِلُ : أَلا سَائِلٌ فَيُعْطَى سُؤْلَهُ ، أَلا دَاعٍ يُجَابُ " ، قَالُوا : وَحَدَّثَنَا مُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَرِّعِ ، قَالَ : قَالَ الأَعْمَشُ : وَأَرَى أَبَا سُفْيَانَ ذَكَرَهُ ، عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ قَالَ : ذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ بَزِيعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانُ بْنُ يُوسُفَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة حافظ

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الرِّجَالِ

صدوق حسن الحديث

عَمِّي

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ