هل من سائل فاعطيه هل من مستغفر فاغفر له هل من تائب فاتوب عليه هل من داع فاجيبه


تفسير

رقم الحديث : 27

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ بَبْزَوَيْهِ الشِّيرَازِيُّ ، قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانُ ، قَالَ : أنا أَبُو دَاوُدَ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَالأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَنْزِلُ رَبُّنَا تَعَالَى حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرِ ، فَيَقُولُ : " مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ ، مَنْ يَسْأَلُنِي أُعْطِيهِ ، مَنْ يَدْعُونِي أَسْتَجِيبُ لَهُ " ، قَالَ الدَّرَاقُطْنِيُّ : وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَحَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنِ الأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَنَكْتُبُ أَحَادِيثَهُمْ ، فِي حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، بَعْدَ فَرَاغِنَا مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَرَوَى هَذَا الْحَدِيثَ سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، وَاخْتَلَفَ عَنْهُ : فَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَخَالَفَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، فَرَوَاهُ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ مَوْلَى أُمِّ صُبَيَّةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَالأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانُ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ بَبْزَوَيْهِ الشِّيرَازِيُّ

ثقة مأمون