فاني انكحت ابا العاص بن الربيع فحدثني وصدقني وانما فاطمة بنت محمد بضعة مني واني اكره...


تفسير

رقم الحديث : 8

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، أنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، خَطَبَ ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ وَعِنْدَهُ فَاطِمَةُ ابْنَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا سَمِعَتْ بِذَلِكَ فَاطِمَةُ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ قَوْمَكَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ لا تَغْضَبُ لِنِسَائِكَ ، وَهَذَا عَلِيٌّ نَاكِحٌ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ ، قَالَ الْمِسْوَرُ : فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعْتُهُ يَتَشَهَّدُ ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنِّي أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ فَحَدَّثَنِي وَصَدَقَنِي ، وَإِنَّمَا فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ بَضْعَةٌ مِنِّي ، وَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يغْتَرِمَهَا ، وَإِنَّهَا وَاللَّهِ لا تَجْتَمِعُ بِنْتُ نَبِيِّ اللَّهِ ، وَبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ وَاحِدٍ " قَالَ : فَتَرَكَ عَلِيٌّ الْخِطْبَةَ . فَحَدِيثُ الزُّهْرِيِّ أَيْضًا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، رَوَاهُ عَنِ الْجَمَاعَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِسْوَرُ

صحابي

الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ

صحابي

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت