في الايمان وكلمة التوحيد وصفة المؤمن وحرمته وما يتصل بذلك


تفسير

رقم الحديث : 20

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْحَافِظُ ، إِمْلَاءً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ النَّيْسَابُورِيُّ ، بِالرَّيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ التُّسْتَرِيَّ ، يَقُولُ : حَضَرَنَا أَبَا زُرْعَةَ بِمَاشْهِرِانَ فَكَانَ فِي السُّوقِ وَعِنْدَهُ أَبُو حَاتِمٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ وَالْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ وَجَمَاعَةُ الْعُلَمَاءِ ، فَذَكَرُوا حَدِيثَ التَّلْقِينِ ، وَقَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ " لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " . فَاسْتَحْيَوْا مِنْ أَبِي زُرْعَةَ وَهَابُوا أَنْ يُلَقِّنُوهُ فقَالَ : تَعَالَوْا نَذْكُرُ الْحَدِيثَ ، فقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ : حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، وَجَعَلَ يَقُولُ وَلَمْ يُحَاوِرْ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا بُنْدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، وَلَمْ يُحَاوِرْ وَالْبَاقُونَ سَكَتُوا ، فَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ ، وَهُوَ فِي السُّوقِ حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي عُرَيْبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ آخِرَ كَلَامِهِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَةَ وَتُوُفِّيَ رَحِمَهُ اللَّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

كَثِيرِ بْنِ مُرَّةٍ الْحَضْرَمِيِّ

ثقة

صَالِحِ بْنِ أَبِي عُرَيْبٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

أَبُو زُرْعَةَ ، وَهُوَ فِي السُّوقِ حَدَّثَنَا

إمام حافظ ثقة مشهور

صَالِحٍ ، وَلَمْ يُحَاوِرْ وَالْبَاقُونَ سَكَتُوا ، فَقَالَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

بُنْدَارٍ

ثقة حافظ

أَبُو حَاتِمٍ

أحد الحفاظ

صَالِحٍ ، وَجَعَلَ يَقُولُ وَلَمْ يُحَاوِرْ . وَقَالَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ

ثقة

الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

أَبَا جَعْفَرٍ التُّسْتَرِيَّ ، يَقُولُ : حَضَرَنَا أَبَا زُرْعَةَ بِمَاشْهِرِانَ فَكَانَ فِي السُّوقِ وَعِنْدَهُ أَبُو حَاتِمٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ وَالْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ وَجَمَاعَةُ الْعُلَمَاءِ ، فَذَكَرُوا حَدِيثَ التَّلْقِينِ ، وَقَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ " لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " . فَاسْتَحْيَوْا مِنْ أَبِي زُرْعَةَ وَهَابُوا أَنْ يُلَقِّنُوهُ فقَالَ : تَعَالَوْا نَذْكُرُ الْحَدِيثَ ، فقَالَ

ثقة إمام حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ

متهم

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَضَالَةَ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْحَافِظُ

ثقة حجة