باب ذكر كراهية الخاتم اذا كان فيه ذكر الله عز وجل ان يدخل الخلاء


تفسير

رقم الحديث : 326

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ أَبِي عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا الْمُظَفَّرُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَدَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فِهْرُ بْنُ بِشْرٍ ، عَنْ أَبِي الْأَغَرِّ ، يَعْنِي : الْأَبْيَضَ بْنَ الْأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ حَوَّلَ خَاتَمَهُ فِي يَمِينِهِ ، فَإِذَا خَرَجَ وَتَوَضَّأَ ، حَوَّلَهُ فِي يَسَارِهِ " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَأَبُو خَالِدٍ اسْمُهُ عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ الْوَاسِطِيِّ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : قَالَ أَبِي : عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، لَيْسَ يُسَاوِي شَيْئًا ، وَقَالَ الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ : عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : أَنَّهُ قَالَ : عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ كَذَّابٌ ، غَيْرُ ثِقَةٍ وَلَا مَأْمُونٍ . وَقَالَ حَرْبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ رَاهَوَيْهِ ، يَقُولُ : عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ الْوَاسِطِيُّ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ؟ فَقَالَ : كَانَ وَاسِطِيًّا ، وَكَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَلَمْ يَقْرَأْ عَلَيْنَا حَدِيثَهُ ، وَقَالَ : اضْرِبُوا عَلَيْهِ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَيْضًا ، الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ فُرَاتِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ ، قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : هُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبِي الْأَغَرِّ ، يَعْنِي : الْأَبْيَضَ بْنَ الْأَغَرِّ

مقبول

فِهْرُ بْنُ بِشْرٍ

مجهول

أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَدَّانُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت