معرفة اداب النفس واستعمالها في الخلوة والمجالس


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ الشُّجَاعِيُّ ، وَالْقَاضِي أَبُو الْبَدْرِ هِلالُ بْنُ الْحَسَنِ السَّعِيدِيُّ بِقَرَاءَتِي عَلَيْهِمَا بِسَرْخَسَ ، قَالَا : أنا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُظَفَّرِيُّ ، أنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْكَرَابِيسِيُّ ، ثنا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُونُسَ ، ثنا إِسْحَاقُ ، وَصَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَا : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ جابرٍ ، عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كْرُبَ الْكِنْدِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدِّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ، أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كْرُبَ الْكِنْدِيِّ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ جابرٍ

مقبول

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

وَصَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

إِسْحَاقُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُونُسَ

مقبول

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْكَرَابِيسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمُظَفَّرِيُّ

ثقة

أَبُو الْبَدْرِ هِلالُ بْنُ الْحَسَنِ السَّعِيدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ الشُّجَاعِيُّ

صدوق حسن الحديث