ما تنقضي فكرتي ولا عجبي من متماد في اللهو واللعب يرى المنايا له مطالبة من كل وجه شديد...


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ السَّلَمِيُّ ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، قَالَ : قَالَ بَعْضُ حُكَمَاءِ الشُّعَرَاءِ : مَا تَنْقَضِي فِكْرَتِي وَلا عَجَبِي مِنْ مُتَمَادٍ فِي اللَّهْوِ وَاللَّعِبِ يَرَى الْمَنَايَا لَهُ مُطَالِبَةٌ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ شَدِيدَةُ الطَّلَبِ وَهُوَ يُرَجِّي خُلُودَ مَنْزِلِهِ مَخْلُوقَةٌ لِلْفَنَا وَالْعَطَبِ أَخِي لا تَغْتَرَّ فَإِنَّكَ لابُدَّ سَتَلْقَى الْحِمَامَ عَنْ كثب تب من خطاياك وابك خشية ما أثبت منها عليك في الكتب أية حال تكون حال فتى صار إلى ربه ولم يتب .

الرواه :

الأسم الرتبة