باب صفة خلقه ومعرفة خلقه


تفسير

رقم الحديث : 1799

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أَخْبَرَنَا الأَمِيرُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُقْتَدِرِ ، حَدَّثَنِي أَبُو الأَزْهَرِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزْدَادَ كَاتِبُ أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَدَائِنِيِّ ، حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ يُونُسَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ السلمي ، قالا : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الدَّائِمِ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ الْبَزَّارُ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَفِي حَدِيثِ هِشَامٍ ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقالا : مَوْلَى غُفْرَةَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ إِذَا نَعَتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ الْقَطَطِ ، وَلا الْقَصِيرِ الْمُتَرَدِّدِ ، وَكَانَ رَبْعَةً ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ ، زَادَ هِشَامٌ : مِنْ وَلَدِ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، وَقالا : وَلا السَّبِطِ ، كَانَ جَعْدًا رَجِلا ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْمُطَهَّمِ ، وَلا الْمُكَلْثَمِ ، كَانَ فِي الْوَجْهِ تَدْوِيرٌ ، أَبْيَضَ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَدْعَجَ الْعَيْنَيْنِ ، وَقَالَ هِشَامٌ : الْعَيْنِ ، أَهْدَبَ الأَشْفَارِ ، جَلِيلَ الْمُشَاشِ ، وَالْكَتَدِ ، ذَا مَسْرُبَةٍ ، زَادَ هِشَامٌ : أَجْرَدَ ، أَجْوَدَ النَّاسِ كَفًّا ، شَثْنَ الْكَفَّيْنِ ، وَالْقَدَمَيْنِ ، إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ كَأَنَّمَا يَمْشِي فِي صَبَبٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جَمِيعًا ، بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ ، وَهُوَ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، أَرْحَبَ النَّاسِ صَدْرًا ، وَأَصْدَقَ النَّاسِ لَهْجَةً ، وَأَوْفَاهُمْ بِذِمَّةٍ ، وَأَلْيَنَهُمْ عَرِيكَةً ، مَنْ رَآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ، وَمَنْ خَالَطَهُ مَعْرِفَةً أَحَبَّهُ ، يَقُولُ نَاعِتُهُ : لَمْ أَرَ قَبْلَهُ ، وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ جَدُّ أَبِيهِ عَلِيُّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَهُوَ مُنْقَطِعٌ ، وَإِنَّ زَيْدًا لَمْ يُدْرِكْ عَلِيًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنِ يُونُسَ

ثقة مأمون

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ الْبَزَّارُ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الدَّائِمِ بْنُ الْحَسَنِ

مجهول الحال

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ السلمي

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَدَائِنِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو الأَزْهَرِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزْدَادَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُقْتَدِرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة