باب اشتقاق اسم التاريخ واصله وسببه وذكر الفائدة الداعية الى الاعتناء به


تفسير

رقم الحديث : 23

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُطَرِّزُ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ الأَصْبَهَانِيَّانِ ، قَالا : أنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ فَرَجٍ ، نا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ سورة البقرة آية 189 ، قَالَ : نَزَلَتْ فِي مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَثَعْلَبَةَ بْنِ عَنَمَةَ ، وَهُمَا رَجُلانِ مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا بَالُ الْهِلالِ يَبْدُو وَيَطْلُعُ دَقِيقًا مِثْلَ الْخَيْطِ ، ثُمَّ يَزِيدُ حَتَّى يَعْظُمَ وَيَسْتَوِيَ وَيَسْتَدِيرَ ، ثُمَّ لا يَزَالُ يَنْقُصُ وَيَدُقُّ حَتَّى يَعُودَ كَمَا كَانَ ، لا يَكُونُ عَلَى حَالٍ وَاحِدٍ ، فَنَزَلَتْ : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ سورة البقرة آية 189 فِي حِلِّ دَيْنِهِمْ وَلِصَوْمِهِمْ وَلِفِطْرِهِمْ وَعِدَّةِ نِسَائِهِمْ ، وَالشُّرُوطِ الَّتِي تَنْتَهِي إِلَى أَجَلٍ مَعْلُومٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ فَرَجٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ

ثقة