باب صفة خلقه ومعرفة خلقه


تفسير

رقم الحديث : 1796

أَخْبَرَنَاهُ الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّبْطِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنْبَأَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنِي مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَالْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُرْمُزَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِالْقَصِيرِ وَلا بِالطَّوِيلِ ، ضَخْمَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، شَثْنَ الْكَفِّ وَالْقَدَمَيْنِ ، ضَخْمَ الْكَرَادِيسِ ، مُشْرَبًا وَجْهُهُ حُمْرَةً ، طَوِيلَ الْمَسْرُبَةِ ، إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفِّيًا ، كَأَنَّمَا يَنْقَلِعُ مِنْ صَخْرٍ ، وَلَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، عَنْ مُجَمِّعٍ ، وَأَدْخَلَ بَيْنَ ابْنِ عِمْرَانَ ، وَبَيْنَ عَلِيٍّ رَجُلا غَيْرَ مُسَمًّى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة فاضل

عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُرْمُزَ

مجهول الحال

وَالْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ الأَنْصَارِيِّ

مجهول الحال

مُجَمِّعُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّبْطِ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة