تفسير

رقم الحديث : 374

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حمدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظٌ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي مُقَاتِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَهَبِيُّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمْرَانَ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسُئِلَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " قُسِمَتِ الْحِكْمَةُ عَشْرَةُ أَجْزَاءٍ ، فَأُعْطِيَ عَلِيٌّ تِسْعَةَ أَجْزَاءٍ ، وَالنَّاسُ جُزْءًا وَاحِدًا " ، هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ وَفِيهِ مَجَاهِيلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَحْمَدُ بْنُ عُمْرَانَ بْنِ سَلَمَةَ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَهَبِيُّ الْكُوفِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ عُتْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي مُقَاتِلٍ

متهم بالوضع

أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظٌ

ثقة

حمدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة