باب النظر فيمن يؤخذ منه العلم


تفسير

رقم الحديث : 181

فَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ : قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ مَوْلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ هِشَامٍ ، قَالَ : نا عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : خَرَجْتُ يَوْمًا فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قائِمًا ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ وَدَنَا مِنِّي ، حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى عَاتِقِي . وَقَالَ : " يَا ابْنَ عُمَرَ ، لا يَغُرَّنَّكَ مَا سَبَقَ لأَبِيكَ مِنْ قَبْلِي فَإِنَّ الْعَبْدَ لَوْ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِالْحَسَنَاتِ كَأَمْثَالِ الْجِبَالِ الرَّوَّاسِيَّ ظَنَّ أَنَّهُ لا يَنْجُو مِنْ أَحْوَالِ ذَلِكَ الْيَوْمِ ، يَا ابْنَ عُمَرَ دِينُكَ إِنَّمَا هُوَ لَحْمُكَ وَدَمُكَ ، وَانْظُرْ عَمَّنْ تَأْخُذْ ، خُذْ عَنِ الَّذِينَ اسْتَقَامُوا ، وَلا تَأْخُذْ عَنِ الَّذِينَ مَالُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق يهم

الْمُبَارَكُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ ،

ثقة