باب فضل عمر بن الخطاب عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 300

طَرِيقٌ آخَرُ : رَوَى أَبُو الْبَخْتَرِيِّ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ الْحَقُّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَحُطُّ لَهُ فِي الْجَنَّةِ بِعَمَلِهِ عُمَرُ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، أَمَّا الطَّرِيقُ الأَوَّلُ : فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى : دَاوُدُ بْنُ عَطَاءٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يُحْتَجُّ بِهِ بِحَالٍ . وَأَمَّا الثَّانِي : فَفِيهِ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ الْكَذَّابُ ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ ، قَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ

منكر الحديث