حديث في دخول المراة الحمام


تفسير

رقم الحديث : 552

حَدِيثُ آخَرُ : أَنَاالْمُحَمَّدَانِ ابْنُ نَاصِرٍ ، وَ ابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : نا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ نِسْوَةً مِنْ أَهْلِ حِمْصَ دَخَلْنَ عَلَيْهَا ، فَقَالَتْ : لَعَلَّكُنَّ مِنَ اللَّوَاتِي تَدْخُلْنَ الْحَمَّامَاتِ ؟ فَقُلْتُ لَهَا : إِنَّا لَنَفْعَلُ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَمَا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَيَّمَا امْرَأَةٌ نَزَعَتْ ثِيَابَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا هَتَكَتْ مَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَطَاءٍ غَيْرُ يَزِيدَ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : كَانَ أَحَادِيثُ يَزِيدَ مَوْضُوعَةً . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : ارْمِ بِهِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يُلَقَّنُ فَيَتَلَقَّنَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرَ

ضعيف الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

ابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة