حديث في مسح الخفين


تفسير

رقم الحديث : 584

نا ، قَالَ : نا الْأَزْدِيُّ ، وَ الْغُورَجِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : نا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْوَلِيدِ الدَّمَشْقِيُّ ، قَالَ : نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْمُغِيرَةَ بْنِ شُعْبَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَسَحَ أَعْلا الْخُفِّ وَأَسَفْلَهَ " ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ مَعْلُولٌ لَمْ يُسْنِدْهُ عَنْ ثَوْرٍ غَيْرُ الْوَلِيدِ ، وَسَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، وَمُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالا : لا يَصِحُّ لأَنَّ ابْنَ الْمُبَارَكِ رَوَى هَذَا عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ رَجَاءٍ ، قَالَ : حَدَّثْتُ عَنْ كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ مُرْسَلا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ الْمُغِيرَةَ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَكَانَ الْوَلِيدُ يَرْوِي ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ أَحَادِيثَ وَهِيَ عِنْدَ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ شُيُوخٍ ضُعَفَاءٍ ، عَنْ شُيُوخٍ قَدْ أَدْرَكَهُمُ الأَوْزَاعِيُّ ، مِثْلُ نَافِعٍ ، وَالزُّهْرِيِّ ، فَيُسْقِطُ أَسْمَاءَ وَيَجْعَلُهَا عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةَ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الدَّمَشْقِيُّ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

الْغُورَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

ثقة