حديث في ان اهل المعرفة في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة


تفسير

رقم الحديث : 831

وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ : فَأَنْبَأَنَا الْحَرِيرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : نَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، قَالَ : نَا أَبِي ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الآخِرَةِ ، وَأَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الآخِرَةِ " ، قَالَ الْمُؤَلِفُ : تَفَّرَّدَ بِهِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَغْدَادِيُّ ، وَكَانَ يُسَمِّي نَفْسَهُ لاحِقًا ، وَقَدْ وَضَعَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لا يُحْصَى ، ذَكَرَهُ الْخَطِيبُ ، وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّانِي ، فَإِنَّ أَيُّوبَ بْنَ مُحَمَّدٍ مَجْهُولُ الْحَالِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ سَلْمَانَ فَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : تَرَكْتُ حَدِيثَ هِشَامِ بْنِ لاحِقٍ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : هَذَا الْحَدِيثَ وَهْمٌ وَالصَّوَابُ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ عُمَرَ مِنْ قَوْلِهِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي الدَّرْدَاءِ فَهَيْذَامُ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ الرَّقِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

الْحَرِيرِيُّ

ثقة