حديث في ذكر الاكفاء


تفسير

رقم الحديث : 1008

طَرِيقٌ ثَالِثٌ : أَنْبَأَنَا ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : نا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الأَزْرَقُ ، قَالَ : نا سُوَيْدٌ ، قَالَ : نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّاسُ أَكْفَاءٌ قَبِيلَةٌ بِقَبِيلَةٌ ، وَعَرَبِيٌّ لِعَرَبِيٍّ ، وَمَوْلًى لِمَوْلًى إِلا حَائِكٌ أَوْ حَجَّامٌ " ، قال المؤلف : تفرد به مُحَمَّد بْن زكريا عن سُوَيْد وهذا الحديث لا يصح ، أما الطريق الأول ففيه عِمْرَانَ . قال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب ، وقال يَحْيَى : ليس بشيء ، وَفِي الطريق الثاني عُثْمَان بْن عَبْد الرَّحْمَن وهو مجروح وفيه علي بْن عروة ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال أَبُو حاتم الرازي : متروك الحديث ، وقال ابن حبان : يضع الحديث وأما الطريق الثالث فبقية مغموز بالتدليس ومحمد بْن الفضل مطعون فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

سُوَيْدٌ

صدوق يخطئ كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الأَزْرَقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

نا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

ثقة محدث