حديث في تاخير حسن الخلق مع الكرم


تفسير

رقم الحديث : 1197

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ ، وَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَاوُشَ ، قَالا : أَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ شَاهِينَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ ، قَالَ : نا هَارُونُ بْنُ الْجَهْمِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : " أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعَةٍ مِنَ الأَسَارَى ، فَأَمَرَ عَلِيًّا أَنْ يَضْرِبَ أَعْنَاقَهُمْ ، قَالَ : فَهَبَطَ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، اضْرِبْ أَعْنَاقَ هَؤُلاءِ السِّتَّةِ ، وَلا تَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا ، قَالَ : يَا جِبْرِيلُ لِمَ ؟ ، قَالَ : لأَنَّهُ كَانَ حَسَنَ الْخُلُقِ ، سَمْحَ الْكَفِّ ، مُطْعِمًا لِلطَّعَامٍ ، قَالَ : يَا جِبْرِيلُ ، أَشَيْءٌ عَنْكَ أَوْ عَنْ رَبِّكَ ، قَالَ : رَبِّي أَمَرَنِي بِذَلِكَ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، وسعد ، وهارون مجهولان .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

هَارُونُ بْنُ الْجَهْمِ

ضعيف الحديث

سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَاوُشَ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة