حديث في هجران اهل المعاصي


تفسير

رقم الحديث : 1304

أَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الآدَمِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ ، قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : نا الْعَلاءُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَلَتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدَيِ الْمُسِيئِ فَتَأْطُرُونَهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا ، أَوْ لَيَضْرِبُ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ ، وَيَلْعَنُكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، قال أَحْمَد ، ويحيى : خَالِد بْن عمرو كان يكذب ، وقال أَحْمَد : ورأيته ليس بثقة يروي أحاديث بواطيل ، وقال أَبُو علي صالح بْن مُحَمَّد : كان يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عُبَيْدةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الْعَلاءُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

ثقة

خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الآدَمِيُّ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث