حديث في اختيار الله للزاهد


تفسير

رقم الحديث : 1330

قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قُلْنَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَمَّا نَزَلَتْ : فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ سورة الأنعام آية 125 ، وَكَيْفَ ذَاكَ ؟ ، قَالَ : " يَدْخُلُ النُّورُ فِيهِ فَيَنْفَسِخُ لَهُ " ، فَقَالَ : وَمَا عَلامَةُ ذَلِكَ ، قَالَ : " التَّجَافِي عَنْ دَارِ الْغُرُورِ ، وَالإِنَابَةُ إِلَى دَارِ الْخُلُودِ ، وَالاسْتِعْدَادُ لِلْمَوْتِ قَبْلَ نُزُولِهِ " ، قال : تفرد به عَبْد اللَّه وروي من طرق كلها وهم وهو الصواب ، عن عمرو بْن مرة، عن أَبِي جَعْفَر عَبْد اللَّه بْن المصور مرسلًا ، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كذلك قاله الثوري ، وابن المسور متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ

متهم بالوضع

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة