حديث في ان انين المريض تسبيح


تفسير

رقم الحديث : 1435

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ حَرْبٍ الدَّيْنَوَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَنْبَةَ الْقَاضِي ، قَالَ : نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ زِيَادٍ السُّوسِيُّ أَبُو شُعَيْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى السِّينَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنِينُ الْمَرِيضِ تَسْبِيحٌ ، وَصِيَاحُهُ تَهْلِيلٌ ، وَنَفَسُهُ صَدَقَةٌ ، وَنَوْمُهُ عَلَى الْفِرَاشِ عِبَادَةٌ ، وَتَقَلُّبُهُ مِنْ جَنْبٍ إِلَى جَنْبٍ كَأَنَّمَا يُقَاتِلُ الْعَدُوَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، يَقُولُ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ : اكْتُبُوا لِعَبْدِي أَحْسَنَ مَا كَانَ يَعْمَلُ فِي صِحَّتِهِ ، فَإِذَا قَامَ ثُمَّ مَشَى كَانَ كَمَنْ لا ذَنْبَ لَهُ " ، قال الخطيب : أَبُو شعيب ومن فوقه كلهم معروفون بالثقة إلا البلخي ، فإنه مجهول .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى السِّينَانِيِّ

ثقة ثبت ربما أغرب

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيُّ

مقبول

صَالِحُ بْنُ زِيَادٍ السُّوسِيُّ أَبُو شُعَيْبٍ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَنْبَةَ الْقَاضِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ حَرْبٍ الدَّيْنَوَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث