باب عوذة المجنون


تفسير

رقم الحديث : 1465

أَنَا الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي جَنَابٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُبَيُّ ابْنُ كَعْبٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ لِي أَخًا وَبِهِ وَجَعٌ ، قَالَ : " وَمَا وَجَعُهُ ؟ " ، قَالَ : بِهِ لَمَمٌ ، قَالَ : " فَأْتِنِي بِهِ " ، فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَعَوَّذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَأَرْبَعِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ ، وَهَاتَيْنِ الآيَتَيْنِ : وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ سورة البقرة آية 163 ، وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ ، وَثَلاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ ، وَآيَةٍ مِنْ آلِ عِمْرَانَ : شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ سورة آل عمران آية 18 ، وَآيَةٍ مِنَ الأَعْرَافِ : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ سورة الأعراف آية 54 ، وَآخِرِ سُورَةِ الْمُؤْمِنِينَ : فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ سورة المؤمنون آية 116 ، وَآيَةٍ مِنْ سُورَةِ الْجِنِّ : وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا سورة الجن آية 3 ، وَعَشْرِ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ الصَّافَّاتِ ، وَثَلاثِ آيَاتٍ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْحَشْرِ ، وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ ، فَقَامَ الرَّجُلُ كَأَنَّهُ لَمْ يَشْكُ شَيْئًا قَطُّ " ، قال المصنف : أَبُو جناب اسمه يَحْيَى بْن أَبِي حية ، كان يَحْيَى القطان يقول : لا أستحل أن أروي عَنْهُ ، وقال الفلاس : متروك الحديث ، وأما عَبْد اللَّه بْن عِيسَى فغاية فِي الضعف .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيُّ ابْنُ كَعْبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى

ثقة فيه تشيع

أَبِي جَنَابٍ

ضعيف الحديث

عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة وكان يدلس كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِمِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة