تفسير

رقم الحديث : 154

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ الْبَاقِلَّانِيُّ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْجَمَّالُ ، قَالَ : نا هَاشِمُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : نا ابْنُ رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى الْقَذَارَةِ يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنَ الْمَسْجِدِ ، وَعُرِضَتْ عَلَيَّ ذُنُوبُ أُمَّتِي فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ أَوْ آيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ أُوتِيَهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : قَدْ رُوِيَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَالأَوَّلُ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ ، وَالْحَدِيثُ غَيْرُ ثَابِتٍ لأَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْمُطَّلِبِ شَيْئًا . يُقَالُ : كَانَ يُدَلِّسُهُ عَنِ ابْنِ مَيْسَرَةَ وَغَيْرِهِ مِنَ الضُّعَفَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْمُطَّلِبِ بْنِ حَنْطَبٍ

صدوق كثير التدليس والإرسال

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ رَوَّادٍ

صدوق يخطئ

هَاشِمُ بْنُ الْجُنَيْدِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْجَمَّالُ

ثقة

حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُو غَالِبٍ الْبَاقِلَّانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة