تفسير

رقم الحديث : 357

الطَّرِيقُ الْخَامِسُ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : نا ابْنُ مُصَفَّى ، قَالَ : نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدْنِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَيْرٍ جَبَلِيٍّ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ ائْتِنِي بِرَجُلٍ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ، وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ " ، فَإِذَا عَلِيٌّ يَقْرَعُ الْبَابَ ، فَقَالَ أَنَسٌ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَشْغُولٌ ، ثُمَّ أَتَى الثَّانِيَةَ ، فَقَالَ أَنَسٌ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَشْغُولٌ ، فَأَتَى الثَّالِثَةَ ، فَقَالَ : " يَا أَنَسُ ، أَدْخِلْهُ ، فَقَدْ عَنَيْتُهُ " ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ وَالِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : وَهَذَا لا يَصِحُّ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ إِذَا انْفَرَدَ . قَالَ الْمُؤَلِّفُ : قُلْتُ : وَأَحْسَبُهُ هُوَ الْمِهْرَوَانِيُّ الْمَذْكُورُ فِي الَّذِي قَبْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

مُوسَى بْنِ مَسْعُودٍ

صدوق حسن الحديث

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْعَدْنِيُّ

متروك الحديث

ابْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة