باب العلم علمان


تفسير

رقم الحديث : 87

حَدِيثٌ آخَرُ : أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَهْلٌ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : نا عُمْرَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : نا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ ، قَالَ : نا قَتَادَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْعَلْمُ عِلْمَانِ : عَلْمُ اللِّسَانِ ، وَعِلْمُ الْقَلْبِ فَذَاكَ الْعِلْمُ النَّافِعُ ، وَعِلْمُ اللِّسَانِ حُجَّةٌ عَلَى ابْنِ آدَمَ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَفِي الطَّرِيقِ الأَوَّلِ يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِحُجَّةٍ فِي الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : يُخْطِئُ فِي الأَحَادِيثِ وَيَقْلَبُهَا ، وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي أَبُو الصَّلْتِ وَهُوَ كَذَّابٌ بِإِجْمَاعِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ

متروك الحديث

أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ

منكر الحديث

عُمْرَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ

ثقة جليل

أَبُو الْفَضْلِ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

سَهْلٌ مُحَمَّدُ

ثقة

ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

ثقة