حديث في ثواب الصوم


تفسير

رقم الحديث : 887

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَرْمَوِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَأَخَبْرَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ قَالا : نا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نا سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : نا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ عَبْدٍ أَصْبَحَ صَائِمًا إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَسَبَّحَتْ أَعْضَاؤُهُ ، وَاسْتَغْفَرَ لَهُ أَهْلُ السَّمَاءِ الدُّنْيَا إِلَى أَنْ تَوَارَى بِالْحِجَابِ ، فَإِنْ صَلَّى رَكْعَةً أَوْ رَكْعَتَيْنِ أَضَاءَتْ لَهُ السَّمَوَاتُ نُورًا ، وَقُلْنَ أَزْوَاجُهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ : اللَّهُمَّ اقْبِضْهُ إِلَيْنَا ، قَدِ اشْتَقْنَا إِلَى رُؤْيَتِهِ ، وَإِنْ هَلَّلَ ، وَسَبَّحَ ، أَوْ كَبَّرَ تَلَقَّاهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، يَكْتُبُونَهَا إِلَى أَنْ تَوَرَاى بِالْحِجَابِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح ، والمتهم به جرير ، قال أَبُو نعيم : كان جرير يضع الحديث ، قال يَحْيَى : ليس بشيء ، وقال النسائي والدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ

متروك متهم بالوضع

سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق حسن الحديث

زِيَادُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ

ضعيف الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَرْمَوِيُّ

ثقة