حديث في تفضيل القرض على الصدقة


تفسير

رقم الحديث : 979

أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَنَا جَدِّي أَبُو مَنْصُورٍ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : نا صَالِحُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ قَالَ : نا دَاؤُدُ بْنُ رُشَيْدٍ قَالَ : نا سَلَمَةُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى الزَّمَارِيِّ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ عَلَى بَابِهَا الصَّدَقَةَ بِعَشْرٍ ، وَالْقَرْضَ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ، فَقُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ ، كَيْفَ صَارَتِ الصَّدَقَةُ بِعَشْرٍ وَالْقَرْضُ بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ ؟ ، فَقَالَ : لأَنَّ الصَّدَقَةَ تَقَعُ فِي يَدِ الْغَنِيِّ وَالْفَقِيرِ ، وَالْقَرْضُ لا يَقَعُ إِلا فِي يَدِ مِنْ يَحْتَاجُ إِلَيْهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حدي ثلا يصح ، قال يَحْيَى : مسلمة ليس بشيء ، وقال الرازي : لا يشتغل به ، وقال النسائي ، والدارقطني : متروك ، وقال ابن حبان : يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم توهمًا فبطل الاحتجاج به ، قال : والقاسم كان يروي عن أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

يَحْيَى الزَّمَارِيِّ

ثقة

مَسْلَمَةُ بْنُ عَلِيٍّ

متروك الحديث

سَلَمَةُ بْنُ بِشْرٍ

مقبول

دَاؤُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

الْبَغَوِيُّ قَالَ : نا

ثقة إمام ثبت حافظ

صَالِحُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

جَدِّي أَبُو مَنْصُورٍ الْخَيَّاطُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة