حديث في تعليق الطلاق بالمشيئة


تفسير

رقم الحديث : 1053

أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَنَا بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ شَدَّادٍ الْكَعْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ابْنُ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ قَالَ لامْرَأَتِهِ : أَنْتِ طَالِقٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، أَوْ غُلامُهُ حُرٌّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، أَوْ عَلَيْهِ الْمَشْيُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح لا يرويه بهذا الإسناد إلا إِسْحَاق بْن أَبِي يَحْيَى ، قال ابن عدي : حدث عن الثقات مناكير ، وقال الدارقطني : ضعيف الحديث ، وقال ابن حبان : لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عَنْهُ إلا على سبيل الاعتبار .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

إِسْحَاقُ ابْنُ أَبِي يَحْيَى

منكر الحديث

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ شَدَّادٍ الْكَعْبِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة