حديث في ذم الهوى وطول الامل


تفسير

رقم الحديث : 1348

أَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي سُرَيْحٍ ، قَالَ : نا أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ الْقَاضِي ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْسِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ اللَّهْبِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْهَوَى وَطُولُ الأَمَلِ ، فَأَمَّا الْهَوَى : فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ ، وَأَمَّا طُولُ الأَمَلِ فَيُنْسِي الآخِرَةَ ، وَهَذِهِ الدُّنْيَا مُرْتَحِلَةٌ ذَاهِبَةٌ ، وَهَذِهِ الآخِرَةُ مُرْتَحِلَةٌ قَادِمَةٌ ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَنُونَ فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَكُونُوا مِنْ بَنِي الآخِرَةِ وَلا تَكُونُوا مِنْ بَنِي الدُّنْيَا فَافْعَلُوا ، فَإِنَّكُمُ الْيَوْمَ فِي دَارِ عَمَلٍ وَلا حِسَابٍ ، وَأَنْتُمْ غَدًا فِي دَارِ حِسَابٍ وَلا عَمَلٍ " ، قال المؤلف : هَذَا حديث لا يصح عن رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال يَحْيَى : علي بْن أَبِي علي ليس بشيء ، وقال النسائي : متروك . وقال ابن حبان : يروي عن الثقات الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به ، وقد روى هَذَا الحديث من حديث علي رَضِيَ اللَّه عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ اللَّهْبِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَوْسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ

مجهول الحال

أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ الْقَاضِي

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي سُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

الْفُضَيْلُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث