تفسير

رقم الحديث : 352

الطَّرِيقُ الأَوَّلُ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : أَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ حُمَيْدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ مَهْرَانَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مْنِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : بَعَثَتْنِي أُمُّ سَلِيمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِطَيْرٍ مَشْوَيٍّ ، وَمَعَهُ أَرْغِفَةٌ مِنْ شَعِيرٍ فَأَتَيْتُهُ بِهِ ، فَوَضَعْتُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : " يَا أَنَسُ ، ادْعُ لَنَا مَنْ يَأْكُلُ مَعَنَا هَذَا الطَّيْرَ ، اللَّهُمَّ آتِنَا بِخَيْرِ خَلْقِكَ ، فَخَرَجْتُ فَلَمْ يَكُنْ بِي هِمَّةٌ إِلا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِي آتِيهِ فَأَدْعُوهُ ، فَإِذَا أَنَا بِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَدَخَلْتُ ، فَقَالَ : أَمَا وَجَدْتَ أَحَدًا ، قُلْتُ : لا ، قَالَ : انْظُرْ ، فَنَظَرْتُ ، فَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا إِلا عَلِيًّا فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، فَرَجَعْتُ ، فَقُلْتُ : هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَ : ائْذَنْ لَهُ ، اللَّهُمَّ وَالِ اللَّهُمَّ وَالِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْمَدَنِيُّ يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بَإِفْرَادِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ مَهْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ حُمَيْدٍ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال