تفسير

رقم الحديث : 378

حَدِيثٌ آخَرُ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : نا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَنَا السَّاجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَعَلِيٌّ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَرْنَا بِحَدِيقَةٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : مَا أَحْسَنَ هَذِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَدِيقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا " ، حَتَّى مَرَّ بِسَبْعِ حَدَائِقَ ، وَيَقُولُ مِثْلَهَا ، وَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْكِي ، فَقَالَ عَلِيٌّ : مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : " ضَغَائِنُ فِي صُدُورِ قَوْمٍ لا يُبْدُونَهَا حَتَّى يَفْقِدُونِي " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَانِ حَدِيثَانِ لَيْسَ فِيهِمَا صَحِيحٌ ، أَمَّا الأَوَّلُ فَفِيهِ الْفَيْضُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كَذَّابٌ خَبِيثٌ ، وَأَمَّا الثَّانِي فَيُونُسُ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ ، رَوَى هَذَا عَنْ أَنَسٍ ثُمَّ رَوَاهُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ زِيَادٍ ، عَنأَنَسٍ L720 قَالَالدَّارَقُطْنِيُّ L24549 وَهَذَا لاضْطِرَابٍ مِنْ يُونُسَ ، قَالَ : وَفِيهِ شِيعِيَّةٌ مُفْرِطَةٌ كَانَ يَسُبُّ عُثْمَانَ .وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ L8341 : يُونُسُ لَيْسَ بِشَيْءٍ رَجُلُ سُوءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ لا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ

كذاب

يَحْيَى بْنُ يَعْلَى ،

ضعيف الحديث

أَبِي

صدوق يتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَالِحٍ

مجهول الحال

أَنَا السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

ابْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ ،

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة