تفسير

رقم الحديث : 485

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمُوَحِّدُ ، قَالَ : نا هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، قَالَ : أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحْمُودِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمْرَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : نا نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا بُرَيْدَةُ ، إِنَّهُ سَتُفْتَحُ بَعْدِي الْفُتُوحُ ، وَيُبْعَثُ بَعْدِي الْبُعُوثُ ، فَإِذَا بُعِثَ فَكُنْ فِي بَعْثِ أَهْلِ خُرَاسَانَ ، فَإِذَا بُعِثَ مِنْهَا فَكُنْ فِي بَعْثِ مَرْوَ ، فَإِذَا أَتَيْتَهَا فَاسْكُنْ مَدِينَتَهَا ، فَإِنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ضِيقٌ وَلا سُوءٌ مَا بَقَوْا " ، قَالَ الْمُصَنِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَّا الطَّرِيقُ الأَوَّلُ : فَفِيهِ أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، هُوَ مَتْرُوكٌ وَفِيهِ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ يَرْوِي عَنْ أَبِيهِ مَا لا أَصْلَ لَهُ لا يَشْتَغِلُ بِحَدِيثٍ . وَفِي الطَّرِيقِ الثَّانِي : نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

كذاب

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ الْمَرْوَزِيُّ

مقبول

هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحْمُودِيُّ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع