تفسير

رقم الحديث : 490

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمُهَلَّبِيُّ ، قَالَ : نا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ حَبِيبٍ ، صِهْرِ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِمَالِكِ يَا أَبَا يَحْيَى لَوْ ذَهَبْتَ بِنَا عَلَى بَعْضِ جَزَائِرِ الْبَحْرِ فَكُنَّا فِيهِ حَتَّى يَسْكُنَ أَمْرُ النَّاسِ ، فَقَالَ : مَا كُنْتُ بِالَّذِي أَفْعَلُ حَدَّثَنِي الأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنِّي لأَعْرِفُ أَرْضًا يُقَالُ لَهَا الْبَصْرَةُ ، أَقْوَمُهَا قِبْلَةً وَأَكْثَرُهَا مَسَاجِدَ وَمُؤَذِّنِينَ ، يَدْفَعُ اللَّهُ عَنْهَا مِنَ الْبَلاءِ مَا لَمْ يَدْفَعْ عَنْ سَائِرِ الْبِلادِ " ، قَالَ الْمُؤَلِّفُ : هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكَدِيمِيُّ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ لَعَلَّهُ قَدْ وَضَعَ أَكْثَرَ مِنْ أَلْفِ حَدِيثٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

الأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ

ثقة

صِهْرِ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

الْمُغِيرَةِ بْنِ حَبِيبٍ

صدوق حسن الحديث

صَالِحٌ الْمُرِّيُّ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمُهَلَّبِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ

ثقة